علماء الأمة.. في العاصمة الإدارية دار القرآن ومركزها الثقافي تستضيف المتسابقين

د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

تستضيف دار القرآن ومركزها الثقافى الإسلامى بعد غد السبت 23/12 أكثر من 100 متسابق من 65 دولة من مختلف دول العالم وذلك فى الجلسة الافتتاحية للمسابقة العالمية للقرآن الكريم والتى تضم نخبة من علماء الأمة ضيوفاً على المسابقة.

وأكد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن المسابقة تأتى فى إطار دور مصر الريادى فى خدمة القرآن الكريم فى حفظه وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية وتعقد لأول مرة بدار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافى ب العاصمة الإدارية الجديدة وبرعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

اقرأ أيضاً| بعد مرور أكثر من نصف قرن القضية الفلسطينية فى قلب وعقل المصريين

وأكد وزير الأوقاف أنه تم رفع جوائز المسابقة من مليونين إلى ثمانية ملايين وخمسين ألف جنيه بزيادة قدرها 300٪ عن العام الماضى.. وأن مصر تحت قيادة الرئيس السيسى حققت جهودًا غير مسبوقة فى خدمة القرآن الكريم وأهله.

وأكد د. نوح العيسوى رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمشرف العام على المسابقة:

أن فعاليات المسابقة تبدأ بعد غدٍ السبت بالجلسة الافتتاحية والتى تضم نخبة من الضيوف من علماء الأمة وهم: الشيخ عبدالرحمن السديسى إمام المسجد النبوى.. ود. سليم علوان الأمين العام للفتوى باستراليا.. ومحمد البشارى أمين عام المجلس العالمى للمجتمعات الإسلامية.. وعبدالحميد متولى.

كما تضم عددًا من المحكمين من الخارج ومن مصر وهم تقى الدين مصطفى «فلسطين» ومنصور غانم بلحاح «الجزائر» وأحمد فخر مابيباى «السنغال» وتوفيق إبراهيم أحمد «الأردن».. وطاهر بن زاهر بن مسعود من سلطنة عمان.. وأبكر وكرمدو.

ومن الداخل: الشيخ محمد حشاد.. وجمال فاروق وسراج محمد سلمان.. وماهر الفرماوى.

وأضاف: د. أسامة فخرى الجندى مدير شئون القرآن بوزارة الأوقاف: أن فعاليات المسابقة تبدأ من السبت بعد غدٍ وتستمر إلى الأربعاء القادم لتنتهى بالجلسة الختامية والتى سيعلن فيها أسماء الفائزين فى المسابقة فى جميع الفروع والذين سيكرمون ويشرفون بتكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى  لهم خلال شهر رمضان فى احتفالات ليلة القدر.

وأضاف أن الوزارة حرصت على توفير كل سبل الراحة للمتسابقين.. والذين سيتم نقلهم إلى العاصمة الإدارية.. حيث توجد دار القرآن ومركزها مصر الثقافى بها وذلك بأتوبيسات مكيفة ومجهزة تجهيزًا كاملًا.

يعتبر مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية أكبر مسجد فى الشرق الأوسط لما يتمتع به من موقع مميز للغاية.. وتبلغ مساحته 116 فدانا بما يعنى 19100 م2 ويحتوى على 3 مداخل رئيسية تعلوها قباب إسلامية بالإضافة إلى المدخل الرابع الخدمى.

ويتكون المسجد من الداخل من قاعة للصلاة مساحتها 9600م2 وتتسع ل 12 ألف مصل تعلوها قبة إسلامية رئيسية.. و6 قاعات بمساحة 350م2.. ويحتوى المسجد على مساحات خدمية.